أفضل 8 عادات للتغلب على التعب و الإرهاق

أفضل 8 عادات للتغلب على التعب و الإرهاق

إنّ التعب المزمن و الإحساس الدائم بالفشل وانعدام الطاقة في الجسم  قد يكون متعلقا بمرض معيّن كالسكري ، أمراض القلب و الضغط ، فقر الدّم (الانيميا) ولهذا في حالة الاحساس بالتعب الدائم لابدّ من استشارة طبيب و القيام بالتحاليل اللازمة . أمّا في حالة ما كان التعب عرضا فقط ففي هذه الحالة توجد بعض الحلول التي لابدّ من اتباعها من أجل مقاومة الشعور الزائد بالتعب و انعدام الطاقة.

أولا علينا أن نوضح أن حالا التعب مرتبطة بدرجة القلق او الاكتئاب ، قلة النوم، وجبات غذائية غير صحية وغير متكاملة، اعتماد أسلوب حياة غير صحيح وغيرها من المؤثرات على للجسم التي تظهرعلى شكل احساس بالتعب الشديد و انعدام في الطاقة.

في المقال الآتي سنقدّم مجموعة من النصائح الثمينة التي جمعها مجموعة خبراء من أجل نشاط وحيوية أكبر:

1-قم بإمداد جسمك بوجبات صحية و صغيرة كل أربع ساعات و بانتظام أحسن من التركيز على وجبة واحدة كبيرة، و لكن لابدّ أن تكون وجبات صحيّة و طاقوية  تحتوي على كل العناصر الضرورية دون الافراط في البروتينات على حساب السّكريات مثلا، و تكون غنية بالمعادن و الفيتامينات التي يحتاجها الجسم.

  2-ضرورة ممارسة الرياضة بانتظام و الحفاظ على بعض التمارين كعادة يوميا كرياضة المشي او الركض ،فقد أثبتو علميا أن الحركة الدائمة تزيد من حيوية الجسم و تزيد من نشاط الدورة الدموية. البروفيسور Stewart أستاذ بجامعة Johns Hopkins الامريكية يقول أن : الافراد الذين يكثرون الحركة لديهم ثقة أكبر بأنفسهم ، و التمارين الرياضية تزيد من عمل القلب و الرئتين و حتى العضلات بشكل فعّال. 3- لابدّ من انقاص الوزن بُغْيَةَ الحصول على الطاقة فزيادة الوزن متعبة و تضغط على عمل القلب مما يجعل الجسم يتعب سريعا، وذلك باتّباع حمية غذائية صحيّة مع رياضة وحركة دائمة ممّا يزيد من حرق الدهون و الحصول على طاقة من خلال تنشيط الدورة الدموية. 4-النوم الجيّد في الليل حيث أنَّ أكثر الناس لا يأخذون القسط الكافي من النوم ليلا ممَّا يزيد من احتمالية إصابة أجسادهم بالإرهاق الذي قد يدوم طويلا.فيجب تعويد الجسم على روتين نوم طوال الليل ،كثير من الدّراسات أثبتت أن الأشخاص الذين ينامون ساعات أطول بالليل لديهم طاقة أعلى و تركيز أوفر.بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من صعوبة في النوم فيجب عليهم الذهاب مبكرا للفراش و قبل محاولة النوم بشتى الطرق عليهم القيام بتنفس صحيح مع بعض تمارين اليوغا مما سيساعدهم على النوم سريعا. بالنسبة لفترة القيلولة اذا كانت لا تتعدى من 10 الى 20 دقيقة فهي جيدة وتمنح الجسم طاقة اضافية ،لكن اذا تعدت هذه الفترة فمن المستحسن الاستغناء عليها حتى يسهل النوم ليلا.ضعوا في أذهانكم معلومة أخرى أن الجسم عندما يتعود على أي شيء لمدة شهر يصبح تلقائيا يقوم بذلك فعودوا أجسامكم النوم الصحيح حتى تصبح عادة. 5-ممارسة بعض تمارين اليوغا يوميا مع الحفاظ على طريقة تنفس صحيحة تزيل التعب و تنشط الدورة الدموية.إضافة الى أن اليوقا تنقص من القلق و الضغوطات النفسية التي تأخذ طاقة كبيرة و تجعل الجسم مرهقا. 6-شرب الماء حسب حاجة الجسم من 5 الى 8 أكواب يوميا فالماء يدخل في تركيبة كل أعضاء الجسم و يزيد من تدفق الدم مما ينشر الطاقة في الجسم و يزيد من حيويتك. 7- عدم الإكثار من القهوة و الشاي و المنبهات عموما في النهار، كوب واحد يكفي حتى لا يتعود الجسم على التنشيط من الكافيين. 8- تناول زيت سمك  اوميغا 3 يعطي دفعة طاقوية جيدة للجسم. فبناءا على دراسة أُجريت من طرف باحثين في جامعة  Siena الايطالية سنة  2009 حيث قاموا بتجربة تناول أقراص زيت السمك على مجموعة من المتطوعين لمدة 21 يوم . الدراسة بيّنت أن المتطوعون أصبح لديهم نشاط فكري وجسدي سريع.    
Share on facebook
Share on whatsapp
Share on twitter
Share on google
Share on linkedin
Share on email
Share on skype