الأكل الصحي من أجل إنقاص الوزن

الأكل الصحي من أجل إنقاص الوزن

أغلبية أخصائيو التغذية ينصحون بضرورة إتباع حمية غذائية  صحية و متوازنة من أجل إنقاص الوزن الزائد او الحفاظ على جسم رشيق ومتناسق. لكن السؤال المطروح هنا هو ما هي الحمية الغذائية الصحية بالضبط؟

من أجل الاجابة على هذا التساؤل سنقدم شرحا مفصلا في هذا المقال الذي تم ترتجمته من موقع  Web Med لكل ما يجب مراعاته و اتباعه. إذن أولا لابد من العلم ان الغذاء المتوازن لابد ان يحتوي على مايلي:

1-بروتينات التي تتواجد في اللحوم ، الأسماك ، منتجات الألبان ،بيض، المكسرات،البزلاّء.

2-الدهنيات التي تتواجد في اللحوم الحيوانية ، منتجات الالبان و الزيوت.

3-السكريات و تتواجد بكثرة في الفواكه بعض الخضروات، معظم الحبوب، البزلاّء و بعض الخضروات.

4-الفيتامينات  مثل (A, B, C, D, E, K ).

5- المعادن مثل البوتاسيوم ،الكاليسيوم والحديد.

6-الماء و تشمل ما نشربه يوميا وما تحتويه الخضار والفواكه التي نتناولها.

وهذه العناصر كلها يحتاجها أي انسان سواءا كان يتبع حمية لانقاص الوزن او لا يتبعها فهي ضرورية للجسم ،الفارق الوحيد هو كيف نشكل بها أطباق صحيّة  حسب رغبة كل فرد خاصة الذين يريدون إنقاص الوزن .أحسن طريقة لاتّباع أي حمية هي الطريقة الأمريكية المسماة (My plate) أي طبقي و التي تسهل علينا معرفة المكونات الؤئيسية التي لابد ان تتوفر في طبقنا في وجباتنا اليومية.

بناءا على هذه النظرية يجب عليك قسمة الوجبة الى جزئين النصف الاول يكون غني بالفواكه و الخضروات  و يُستحسن أن تكون الخضروات بنسبة أكبر ، بينما النصف الثاني يحتوي على الحبوب و بعض البرويتينات التي لابد أن تكون أقل في النسبة مقارنة بالحبوب. في وجبتك ركِّز على كمية السعرات الحرارية التي تأخذها لأنه بالنسبة  للذين يعملون على انقاص الوزن يتوجب حرق سعرات حرارية أكثر.

الآ ن نركز على الذين يريدون القيام بحمية غذائية بُغية إنقاص الوزن، و أهم سؤال يجب الاجابة عليه هو كم هو عدد السعرات الحرارية التي يفترض ان يحصلوا عليها يوميا.أهم شيء علينا معرفته أن هذا مرتبط اساسا بسن الشخص وجنسه و درجة حركته (ان كان شخص يمارس الرياضة أم لا). لكن عموما يجب الحفاظ على وجبات كاملة موزعة في الطبق كما تم توضيحها في My plate. بالمقابل يجب ممارسة الرياضة يوميا من أجل حرق أكبر نسبة من السعرات الحرارية قبل تحولها لشحوم بالجسم.

نصائح عامة لكل من يريد نجاحه في إنقاص الوزن:

1-اختاروا حليب منزوع الدسم كليا.

2-ينصح بتناول لحم عديم الشحم و بنسبة قليلة.

3-تناولو الخبز المصنوع من الحبوب الكاملة و قليل الزيوت.

3-لا تتخلوا عن كل الاطعمة الدهنية ولكن تناولوها بمتوسط مرة شهريا او اسبوعيا حسب رغبتكم في الوزن المرغوب فيه.

4-اذا اضطررتم لأخذ وجبة عالية السعرات الحرارية عليكم بإحداث التوازن اذ يتوجب أخذ وجبات خفيفة فيما تبقى من اليوم أو الأيام المقبلة الأخرى.

5-تحققوا من السعرات الحرارية الموجودة على اغلفة أي مادة قبل تناولها.

إنّ الرغبة بانقاص الوزن أو اتباع حمية صحية يحتاج إرداة قوية و معرفة شاملة بكمية السعرات الحرارية التي تتناولها يوميا و كيفية حرقها دون الاضرار بجسمك.

Facebook
Google+
Twitter
LinkedIn
WhatsApp