الشهيد حليش حسين

الشهيد حليش حسين

الشهيد حليش حسين قائد المنطقة 3 الولاية 3

ولد حليش حسين المدعو سى لحسين إغيل إمولا وأيضا سي لحسين آث مخلوف،في 07 سبتمبر سنة 1920 نشأ وسط عائلة تمتهن الفلاحة.
هاجر إلى فرنسا في حوالي 1945 كغيره من الجزائريين قصد البحث عن العمل، واستقر في مرسيليا، في مدينة قاردان Gardanne أين يقيم معظم مهاجري إغيل إمولا، اشتغل في إحدى مناجم المدينة.

كان تعلق سي الحسين ببلاده قويا، ومن المتشددين بالقضية الوطنية، حيث كان يرسل الذخيرة من الرصاص عبر قوالب الصابون للمناضلين قصد التحضير للثورة.
قبل اندلاع الثورة عاد إلى مسقط رأسه لينسق مع المسؤولين لإشعال نيران الحرب التحريرية، فقد اهتم بجمع الذخيرة و قولبة الرصاص في إحدى المخابئ المتواجدة بإحدى حقول دواره، فقد كلفه كريم بلقاسم بمهمة التموين، فكان يذهب الى الأسواق الأسبوعية لشراء احتياجات الثورة من الملابس، الأحذية وكل المواد المطلوبة لتهيئة اندلاع الثورة التحريريه. 
شارك الحسين ليلة. الفاتح نوفمبر 1945 في عدة عمليات تخريبية والهجوم على مراكز العدو وكان ينشط في النواحي تيزي نتلاثة – بوغني – ذراع الميزان حتى 1956. 
بعد مؤتمر الصومام رقي الحسين إلى رتبة ملازم aspirant حتى 1957 ليرسله العقيد أعميروش إلى المنطقة الأولى أين جاهد هناك حتى 1960،
ليتم استدعاءه ثانية إلى المنطقة الثالثة، من طرف العقيد اكلي مقران المدعو سي موح والحاج قائد الولاية الثالثة و قد تم ترقيته إلى ضابط ثاني ليعين على رأس المنطقة الثالثة في 1961 استخلافا للصاغ أول- الرائد- محيوز أعمر وضل مسؤولا على المنطقة الثالثة حتى استشهاده إثر إشتباك مع العدو بغاية اعكوران ايام معدودة قبل وقف إطلاق النار في 07 مارس 1962 .

المجد والخلود لشهدائنا الأبرارالذكرى 57 لاستشهاد قائد المنطقة 3 الولاية 3

Share on facebook
Share on google
Share on twitter
Share on linkedin
Share on whatsapp
Share on email

اترك تعليقاً