مدينة سيفار الحجرية الأسطورية بإيليزي, أقدم مدن العالم !!

مدينة سيفار الحجرية الأسطورية بإيليزي, أقدم مدن العالم !!

مدينة سيفار الحجرية الأسطورية …. أقدم مدن العالم .

صور من أجمل و أروع كنوز بلدنا التاريخية على الإطلاق …. مدينة سيفار الحجرية الأسطورية …. التي تقع حوالي 100 كم جنوب جانت ( ولاية إليزي ) ، أي حوالي 2400 كم جنوب شرق العاصمة …. نحن هنا في أقصى الجزائر …. في قلب تاسيلي ناجر …. سيفار أقدم مدينة في العالم …. مدينة صخرية صقلتها الرياح و الأمطار و السيول طيلة آلاف السنين …. و نحت البشر بها مئات الكهوف ليسكنوا فيها منذ أكثر من 15.000 سنة …… لما نرى المكان من أعلى … و كأننا نرى مدينة كاملة متكاملة ، بشوارعها و ساحاتها ….. و أزقتها الضيقة …… كنز حقيقي لا يوجد له مثيل في كل الدنيا …..

سيفار مصنفة كتراث عالمي لليونسكو منذ 1982 … و السبب ليس فقط جمالها المذهل …. سيفار أكبر متحف لرسومات ما قبل التاريخ في كل العالم …. تحوي أكثر من 15.000 رسم و نقش صخري ، تعود إلى أكثر من 12.000 سنة …… 

رسومات و نقوش تروي حضارات غابرة ، تروي حياة أجدادنا آنذاك ، بيئتهم ، حروبهم و معتقداتهم و طقوسهم و أحاسيسهم …. بدقة كبيرة جدا ، و بحس فني مذهل جعل تلك الرسومات و النقوش تتحدى الزمن ….. أشهرها رسومات لمخلوقات غريبة ، بين البشر و الحيوانات … يعتقد البعض أنها لآلهة ، و آخرون أنها لعالم الجن … و آخرون أنها لمخلوقات فضائية استقرت بالمكان …… سيفار التي تقع بالقرب من منطقة تادرارت ( تعني الجبل الصغير بالأمازيغية ) ، التي تعتبر من أجمل جبال الدنيا …. جبال تحوي العديد من البحيرات التي يستحيل الوصول إليها ، تعيش حولها حيوانات نادرة جدا ، مثل أوداد ( لروي ) أو كبش الجبال …. و حتى ربما ، آخر تماسيح الجزائر ( آخرها قتل رسميا في واد إهرير المجاور … منذ قرن ) ……..

من أجمل كنوز بلدنا ، أدعو الجميع إلى اكتشافه … لتعرفوا مدى جمال بلدنا … و عمق حضارتنا و تاريخ أجدادنا الذي ليس له مثيل في كل الدنيا ….. سيفار الأسطورية ، التي يصعب جدا الوصول إليها .. . و يستحيل تقريبا التجوال في كل أزقتها ، و لا يوجد أي إنسان تجول في كل مغاراتها و منازلها … سيفار الساحرة التي لا تزال تخفي العدييييييد من الكنوز و الأسرار …… المدينة الصخرية الأسطورية التي تثير دهشة و إعجاب كل العالم …. و التي يجهلها الجزائريون للأسف …..

تحية خاصة لكل أهلنا ، أبناء عرش كل آجر التاريخي ، أسود بلدنا ، صمام أمان جزائرنا الغالية ، حراس حدودنا من تيهي ن أناي ( تيزي أناي ممر جبلي يقع أقصى جنوب شرق بلدنا على حدود نيجر و ليبيا ) إلى دبداب …… حفظهم الله و رعاهم ، و خفف عنهم أضرار الأمطار و الفيضانات التي تضرب المنطقة هذه الأيام ….

حرر من طرف معمر أمين بوسنة

Share on facebook
Share on google
Share on twitter
Share on linkedin
Share on whatsapp
Share on email

This Post Has 18 Comments

  1. غير معروف

    مهتمة جدا بالموضوع الرجاء من صاحب المقال التواصل معي

    1. MafaihAdmin

      شكرا على اهتمامكم

      تفضل, وأطرح كل اهتماماتك ؟

      1. Nedjma

        ماهي حقيقة الجن في مدينة سيفار؟

        1. MafaihAdmin

          عالم الجن من قديم الزمان متداخل مع عالم الإنس, توجد هناك حقائق لكن أغلب ما يشاع أساطير

  2. غير معروف

    الله اعلى و اعلم ماذا يوجد هناك

  3. غير معروف

    انت قلت قبل لبشر
    وبعدها قلت تروي حياة اجدادنا ماذا يعني هاذا
    كيف تقول قبل لبشر اذن هم ليسو اجدادنا ان كانو قبل لبش اذن هم ليسو بشر هو اشياء اخرى نحن لبشر لا يوجد اجداد قبل لبشر

  4. غير معروف

    صدقني لا يوجد ايي شخص في هاذا لعالم دخلة الى كهوفها لا يوجد شخص يخاطر بحياته الى اعضم ساحر دخلة اليها ومات منذ قرون ومع 30 شخص دخلو لكنهم ماتو فورة دخولهم

    1. Salah eddine

      من اين وجدت هذه المعلومات حول الساحر

  5. فاديا لعور

    صلي على سيدنا محمد وعلى اله وصحبه
    اللي فات من هنا يصلي على شفيع الأمة حبيبنا محمد

  6. غير معروف

    لماذا الدولة لم تجند مجهوداتها لاكتشاف أسرار هذه الكهوف !؟؟؟

  7. Mohamed

    سبحان الله العظيم
    اتسأل لماذا لم ندرس عليها في المدارس مع العلم تاريخ الجزائر 🇩🇿

  8. Meghani Mohamed

    الهقار،اكبر متحف مفتوح و طبيعي في العالم_صحراء الجزائر من عجائب وغرائب الدنيا…منطقة سيفار بالجنوب الجزائري يبقى المكان الوحيد في العالم الذي يبقى غير معروف و غير مُكْتشَف لحد الان _نعم تبقى مدينة سيفار ،المكان الوحيد الذي لم يدخله الانسان و هو ليس من العجائب بل من الغرائب.

  9. غير معروف

    سبحان الله
    عليك الصلاة والسلام يارسول الله
    لاحولة ولا قوة الا بالله

  10. غير معروف

    قلت مخلوقات فضائية!!!
    ما هذا
    هل نحن في هوليوود
    قال تعالى «ما خلقت الجن والإنس إلا ليعبدون »

  11. غير معروف

    يقال إنه لم يدخل إليها أحد سوا ساحر اوروبي هو واشخاص ذهبو معه وقد مات الجميع سوا الساحر وقد خرج ابكم

  12. صبرينة

    انا قرأت في كتاب البداية والنهاية لابن الكثير ان هناك مخلوبات سكنت الارض قبل خلق ادم اسمهم البن والحن وانهم كانو مفسدين في الارض فبعث الله الجن ابادوهم وهناك ايات تذكر ان الجن افسكو الدماء فالارض والمعروف ان الجن ليس لهم دماء والله كتاب روعة يصف بداية الخلق ويكشف اسرار لم يكن لي علم بها مثل عرش الرحمان صفته واصناف الملائكة ونهاية الخلق فلاخير … اظن هاده البلاد تصف الجن او تلك المخلوقات والله اعلم

    1. غير معروف

      البداية والنهاية لابن كثير متأثر جدا بتصورات أهل الكتاب التي فرضوها على كتبهم المقدسة,
      وهذا لا يعني أن كتابه ليس له قيمة علمية

اترك تعليقاً