10 عادات سيئّة تدمر الصّحة

في هذا المقال جمعنا أبرز العادات السيئة التي تضرّ بالصحة، والتي مع الأسف الشديد يمارسها كثيرون جدّا دون الإنتباه لأضرارها الشديدة على الصحة خاصة الأضرار البعيدة الأمد. 1-فرقعة الأصابع: يقوم كثيرون بفرقعة أصابعهم في أوقات فراغهم أو تياهانهم ، أو أثناء تعرضهم للتوتر أو الخوف وغيرها.لكن ما يجهله هؤلاء أنَّ هذه العادة قد تؤدي للإصابة بأمراض خطيرة جدّا على مستوى الأربطة والأنسجة الخاصة بمفاصل الأصابع.ومع مرور الوقت تحدث تشوهات والتواء لمفاصل الاصابع . علميًّا توجد مادة زلالية في مفاصل الاصابع تدعى synovial وهذه المادة تسمح بليونة المفاصل و تسهل حركتها، وصوت الفرقعة السريع يكون عبارة عن فقاعات تحدث داخل تلك المادة الزلالية الموجودة بعُقَل مفاصل الأصابع. لهذا الاستمرار في الفرقعة قد يؤدي إلى إنتفاخ اليد و صعوبة في استعمال الاصابع لحمل الأشياء الثقيلة، وفي أسوأ الحالات يؤدي إلى إلتهاب المفاصل الحاد. 2- عدم النوم المنتظم ليلا : كثيرون جدّا هم أولئك الذين لا ينامون ليلهم و يقضون أوقات طويلة أمام شاشات هواتفهم قبل النّوم ، النوم الغير معتدل ليلا يؤدي إلى أمراض كإرتفاع الضغط، السكري، الإكتئاب و كثرة النسيان. لابدّ من وضع برنامج ثابت للنوم و اخذ قسط كافي من النوم ليلا من 7-8 ساعات.

3-قضم الأظافر: كثيرون يجهلون مدى خطورة هذه العادة  التي تؤثر على الأسنان و حواف الاظافر بسبب انتقال البكتيريا من وإلى الفم و قد تتسبب في أمراض عديدة. لابدّ من إيقاف هذه العادة و إيجاد أمور أخرى تنشغل بيها إذا كان سبب إقدامك عليها هو الفراغ أو الشعور بالتوتر.

  4-البقاء فترة أمام شاشات التلفاز أو الهاتف أو الحاسوب فإضافة إلى أنها تؤثر على النوم الجيّد .الأشعة الزرقاء التي تنبعث من الهاتف تؤثر بشكل كبير ليس على العينين فقط بل على الصدر و القلب كما توجد دراسة أثبتت أن هذه الأشعة قد تكون سببا في سرطان الثدي. ولذلك قبل النوم بامكانك قراءة كتاب و إطفاء الإنارة بشكل كلي قبل النوم.  

5-الجلوس لفترات طويلة جدا : الكثيرون يمارسون أعمال متواصلة جالسين وراء مكاتبهم، وهذا يشكل خطرا على صحتهم فكثرة الجلوس تؤثر على عملية الأيض مما قد يسبب زيادة في الوزن و تراكما للسموم في الجسم. ولذلك ينصح الخبراء بضرورة التحرك عشر دقائق كل فترة من أجل تجنب هذه المخاطر.

6-كثرة الأكل والشراهة : إنّ الأكل الكثير بشراهة يؤدي إلى أمراض كثيرة كأمرض القلب والشرايين ،ارتفاع الضغط و زيادة الوزن.لهذا من الضروري جدا مراعاة نوع و كمية الأكل الذي تأخذه يوميا ، إذ يجب الحفاظ على أكل متوازن و صحّي و بأوقات محددّة وعدم الإكثار من الوجبات السريعة و  الأكل ما بين الوجبات.كذلك الأكل بسرعة يؤثر على الجهاز الهضمي و الجهاز المناعي فسرعة الاكل تجعل أجهزة الجسم لا تتحكم في كمية الاكل و قد لا تشعر بالشبع  و لذلك خبراء التغذية ينصحون بتصغير اللُّقمة و مضغها جيدا. 7-عدم تنقية ما بين الاسنان جيّدا:  يظن الكثيرون أن عملية تفريش الأسنان بفرشاة عادية كاف للقضاء على كل فضلات الأكل المتبقية بين الاسنان و لكن في الحقيقة لا! يجب على الأقل مرة يوميا استعمال الخيط لتنقية الاسنان جيدا من أجل الحفاظ على نظافتها و الحصول على رائحة فم زكية. 8-الإدمان على المشروبات الغازية وأكل المرطبات: الكثيرون يجدون متعة كبيرة في تناول المرطبات و المشروبات الغازية و هم يجهلون أن بها سعرات حرارية كبيرة جدّا، كما تحوي نسبة مرتفعة من السكريات المركبة التي قد تؤدي إلى السمنة المفرطة ، السكري و امراض القلب. ولذلك فالحفاظ على غذاء صحّي وغني أصبح ضرورة من أجل الحفاظ على صحتنا. 9-قضاء وقت طويل وحيدا: إنّ البقاء لفترات طويلة في وحدة يؤثر على صحة الجسم و يتسبب في ظهور مشاكل صحية كارتفاع ضغط الدم و الاحساس بالاكتئاب ، ممّا قد يجعل من الفرد عدوانيا. ولذلك من المستحسن قضاء وقت مع الاصدقاء و العائلة أو الانضمام لجمعيات خيرية أو رياضية. 10-التّدخين: من اكثر العادات ضررا فهو يؤثر بشكل مباشر على كل أعضاء الجسم و يتسبب مع مرور الوقت في أمراض خطيرة كأمراض الرئتين و القلب والشرايين، بل قد يؤدي أحيانا إلى أمراض السرطان كسرطان الرئة واللّثة. كما أن البقاء بجوار من يُدّخن كثيرا قد يصيبك بنفس الأمراض.و لذلك يتوجب على كل من هو غارق في هذه العادة أن يتواصل مع طبيب حتى يساعده في التوقف عنها.
Share on facebook
Share on whatsapp
Share on twitter
Share on google
Share on linkedin
Share on email
Share on skype